عاجلقضية و حوار

الشاعر حمد السعيد في حوار خاص لصحيفة “العروبة اليوم”

الشيخ محمد بن زايد جعل الشعر النبطي يتربع علي عرش الأدب.

 

المشاعر الصادقة هي التي تصل للجمهور بشكل سريع.

 

الشعر النبطي أمتداد للشعر الفصيح . وشعراء النبط لهم دور كبير في التطوير والإبتكار.

 

الغيرة وراء محاربة رواد الشعر العربي لشعراء النبط

 

أعجز عن وصف الشيخ محمد بن زايد لما يتمتع به من تطوير كافة المجالات كالصحة والتعليم والأدب وإلخ….

 

الكويت – حوار / سامي العثمان

 

الثقافة والفكر والأدب في حياة الامم هي تلك العناصر التي تتيح للتحضر الحقيقي ان ينمو ويتفاعل ليواجه تحديات العصر ، والنهضة المثالية للشعوب والامم اقترنت دائما بمدى تأصيل ثقافتها ومواكبتها للتحولات المثيرة التي تسهم في بناء الانسان والمجتمع، وبمقدار ماتكون تلك الثقافة ذات توجهات فاعلة وايجابية بقدر ماتتحول النهضة الثقافية لعنصر بناء في حياة المجتمع ، لكنها ايضا بمقدار ماتكون رخيصة وسلبية بمقدار ما تتيح روح الاتكال والانهزامية في المجتمع. ولكن ابى شيخ الفكر والثقافة والأدب والسياسة / محمد بن زايد ال نهيان الا ان بجسد تلك المفاهيم التي جعلت من دولة الامارات منارة وإشعاع يهتدي به الجميع واعتمد بذلك على العديد من الفرسان ومنهم فارس الشعر ومهندس الكلمة الشاعر الكبير والناقد المتميز صاحب الحضور والقبول القوي في برنامج شاعر المليون الذي أضاف لهذا البرنامج الجماهيري الذي حصد ملايين الجماهير. على مستوى العالم العربي ، وقد تشرفت صحيفتكم (الرياض اليوم)واخضبت وتزينت وتألقت بإجراء حوار خاص وثري مع هذا الشاعر المثقف والمتألق وصاحب بصمات منقوشة في سماء الشعر النبطي.

 

الشاعر الكويتي

 

** دعني اهنئ نفسي والشعوب الخليجية بوجود شخص مثلكم استطاع وبكل مهنية ان يشد الجماهير بكل حب تلقائي غير متكلف لشخصه، حدثني عن حمد السعيد ذلك الشخص الذي جاء من الكويت ليتربع على قلوب الجماهير وبكل عفويه وشفافية وتلقائية المبدع المتميز وكيف تم اختياركم مأحد اهم فرسان شاعر المليون ؟

 

 

* أشكرك جزيل الشكر  وأنا أهنئ نفسي بشخصيتك وهذة المقابلة التي تشرفت بها.

وللعفويه والمصداقيه في العمل الإعلامي دور كبير  في النجاح وعند الحديث عن الشعر فالمشاعر الصادقه هي التي تصل إلى الجمهور بدون حواجز وحبي لموهبتي (الشعر ) وإعطائها الجهد الكبير من حياتي دور كبير في هذا التميز والتفاني في العمل وحب الخير للناس أساس المحبه والقبول

وبالنسبه لإختياري كان لمحمد خلف المزروعي رحمه الله دور في ذلك وكنا من مؤسسين البرنامج قبل أن تتبلور الفكره  وكان مجرد تفكير وأصر محمد على أن أكون أحد أعضاء اللجنه.

 

** كيف ترى الشعر النبطي وارتقائه بذائقة الجماهير ؟

 

 

* الشعر النبطي بخير ولله الحمد ولعل سمو الشيخ محمد بن زايد هو من جعله يتربع على عرش الأدب وبلا منازع فبرنامج شاعر المليون وجماهيريته الكبيره في الوطن العربي جاءت بدعم وتشجيع سموه وحرصه على هذا الإرث الأدبي مما جعل للشاعر النبطي كيان وللشعر حضوة في الإعلام العربي.

 

الشاعر حمد السعيد

 

** علاقة الشعر الفصيح بالشعر النبطي هل هي علاقة تكاملية ام تنافرية؟

 

* الشعر النبظي إمتداد للشعر الفصيح وجاءت تسمية الشعر النبطي بناءً على إسنباطه من الفصيح فالقوالب الشعريه هي بالنبطي كما هي بالفصيح البحور تكتد تكون واحده كالوافر بالفصيح ( دع الأيام تفعل ماتشاءُ ) كما هو في النبطي بإختلاف التسميه الصخري أو اللعبوني مثال ( ألا يالله ياعالم بحالي ) ولشعراء النبط دور كبير في التطوير والإبتكار كما نسمع ونقرأ من طواريق شعر نبطيه منبثقه من البحور الأساسيه

ولايخفى على الجميع إن اللهجه المحليه أو الشعبيه هي الأقرب للناس لذا صبت في القوالب الشعريه ( بحور الخليل )مما شكلت الشعر النبطي

 

** لماذا يهاجم بعض رواد الشعر العربي الشعر النبطي؟

 

* الغيره وحصد الجماهيره وراء محاربة رواد الشعر العربي شعراء النبط فأي أمسيه شعريه للشعر الفصيح لاتشكل ١% من جمهور  أمسيات الشعر النبطي بالإضافه إلى أن شعراء الفصيح غير قادرين على مواكبة الأحداث بنصوصهم كما هو الحال بالنبطي ولعل الحداثه والغموض والرمزيه  وراء إفساد الشعر العربي !!

 

الشيخ محمد بن زايد

 

** العبقري الشيخ محمد بن زايد الذي استطاع ان يثري الفكر والأدب العربي عبر العديد من المشاريع الفكرية والأدبية ومنها شاعر المليون حدثني عن هذا المبدع الذي تربطك علاقة وشيجه به !

 

 

* يعجز الكلام عن وصف شخصية سمو الشيخ محمد بن زايد فهو من يخجل الشعر والمفردات والتعبير بأفعاله وبتواضعه وبطيبته وصلابته وبجديته في العمل وحبه الشديد للإنسان العربي بشكل عام والإماراتي بشكل خاص فهو مهتم ويكرس جهوده وفكره ودعمه لبناء الإنسان قبل الأوطان بعقليه وفكر علي أعلي مستوي.

وأسس العديد من المشاريع التي تثبت ذلك ودعمه اللا محدود وتوجيهاته وراء هذه النجاحات فلم نجد من يهتم بالأدب والموروث والأعمال مثل إهتمامه مما جعل أبوظبي تتربع على عرش الثقافه في العديد من المجالات

ولو تتابع إهتمامه بالتعليم وبالصحه ومتابعة تطويرهما دليل على حرصه على الإنسان

والحديث طويل عن هذه الشخصيه التي تفرض عليك إحترامها فمابالك بمن يعرفه عن كسب.

 

ولي عهد أبوظبي

 

**خالد الفيصل ، بدر بن عبدالمحسن ، راشد بن جعيثن ، عبدالعزيز بن سعود( السامر ) تركي ال الشيخ ، فايق عبدالجليل ، بدر بورسلي ، عبداللطيف البناي ، كيف تراهم على خارطة الشعر بشكل عام؟

 

 

* رموز شعريه لهم إنجازات وأعمال جميله خالده ليس جميعهم عندي تحفظ على البعض ولم يعد الزمان زمانهم

 

** كيف ترى دعم دول الخليج للشعر النبطي اسوة بأبوظبي ؟وشاعر المليون وكيف يمكن تعميم هذه التجربة الناجحة والمميزة؟

 

* هناك محاولات في التقليد ولغاية في نفس يعقوب ولم تكن لدعم الشعر والشعراء لذا بما إنها تقليد فمصيرها كما شاهدتم وتابعتم !

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى